کد مطلب:335767 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:221

امیرالمؤمنین علی له أسوة بسبعة من الأنبیاء
وأما ترك علی علیه السلام جهاد المتقدمین بالسیف والسنان فحسبك فی جوابه قوله

علیه السلام فیما تضافر عنه نقله وحكاه ابن أبی الحدید فی شرح النهج وغیره من مؤرخیكم حیث یقول:



[ صفحه 74]



(لولا حضور الحاضر، وقیام الحجة بوجود الناصر، وما أخذ الله تعالی علی أولیاء الأمر، أن لا یقاروا علی كظة ظالم، أو سغب مظلوم، لألقیت حبلها علی غاربها ولسقیت آخرها بكأس أولها..). وأنت تری یا أخی أن قول علی علیه السلام هذا صریح كل الصراحة فی أنه علیه السلام إنما ترك جهاد وقتال الخلفاء الثلاثة لعدم وجود الناصر، وجاهد الناكثین أیام حرب الجمل، والقاسطین أیام معاویة والمارقین أی (الخوارج) لوجود الأنصار معه ولأنه فی قتاله المتقدمین علیه ذهاب الدین بأصوله وفروعه لأن الناس جدیدو عهد بالإسلام كما لا یخفی علیك وعلی من له أدنی فطنة بخلاف الطوائف الثلاث، ولقد قال علی علیه السلام فی جواب من قال لم ینازع علی الخلفاء الثلاثة (رض) كما نازع طلحة والزبیر ومعاویة إلیك قوله علیه السلام. إن لی بسبعة من الأنبیاء أسوة: الأول: نوح علیه السلام قال الله تعالی مخبرا عنه فی سورة القمر: (رب أنی مغلوب فانتصر) [1] فإن قلت لی لم یكن مغلوبا فقد كذبت القرآن وإن قلت لی كذلك فعلی علیه السلام أعذر. الثانی: إبراهیم الخلیل علیه السلام حیث حكی الله تعالی عنه قوله فی سورة مریم (واعتزلكم وما تدعون من دون الله) [2] فإن قلت لی اعتزلهم من غیر مكروه فقد كفرت، وإن قلت لی رأی المكروه فاعتزلهم فعلی علیه السلام أعذر.



[ صفحه 75]



الثالث ابن خالة إبراهیم نبی الله تعالی لوط علیه السلام، إذ قال لقومه علی ما حكاه الله تعالی فی سورة هود علیه السلام (لو أن لی بكم قوة أو آوی إلی ركن شدید) [3] .

فإن قلت لی كان له بهم قوة فقد كذبت القرآن، وإن قلت لی إنه ما كان له بهم قوة فعلی علیه السلام أعذر. الرابع: نبی الله یوسف علیه السلام: فقد أخبرنا الله تعالی عنه فی قوله فی سورة یوسف (رب السجن أحب إلی مما یدعوننی إلیه) [4] فإن قلت لی إنه دعی إلی غیر مكروه یسخط الله تعالی فقد كفرت، وإن قلت لی إنه دعی إلی ما یسخط الله فاختار السجن فعلی علیه السلام أعذر. الخامس: نبی الله هارون بن عمران علیه السلام إذ یقول علی ما أخبرنا الله تعالی عنه فی قوله (یا ابن أم إن القوم استضعفونی وكادوا یقتلوننی) [5] .

فإن قلت لی: إنهم ما استضعفوه فقد كذبت القرآن، وإن قلت لی إنهم استضعفوه، وأشرفوا علی قتله فعلی أعذر. السادس: كلیم الله موسی بن عمران علیه السلام إذ یقول علی ما ذكره الله تعالی عنه (ففررت منكم لما خفتكم فوهب لی رب حكما وجعلنی من المرسلین) [6] فإن

قلت لی: إنه فر منهم من غیر خوف فقد كذبت القرآن، وإن قلت لی: فر منهم خوفا فعلی علیه السلام أعذر.



[ صفحه 76]



السابع: سیدنا محمد (صلی الله علیه وآله وسلم) حیث هرب إلی الغار فإن قلت لی: إنه صلی الله علیه وآله هرب من غیر خوف فقد كفرت وإن قلت لی إنهم أخافوه وطلبوا دمه. وحاولوا قتله فلم یسعه غیر الهرب فعلی علیه السلام أعذر. المؤلف: سماحة السید من المعلوم لدی جمیع الطوائف الإسلامیة وغیر الإسلامیة أن علیا أشجع الناس وتدعون أنتم الشیعة أن علیا معصوم فلو لم تكن خلافة أبی بكر (رض) حقه لنازعه فی ذلك وترك المنازعة - سماحة السید - مخل بالعصمة وأنتم الشیعة توجبونها فی الإمام وتعتبرونها شرطا فی الصحة. السید البدری: أولا: إن ترك علی علیه السلام منازعة أبی بكر (رض) بالحرب والقتال لا یكون مخلا بعصمته ولا بأشجعیته، ولا یدل علی صحة ما قام به أقوامهم وبطلانه واضح لا یشك فیه من له عقل أو شئ من الدین ثانیا: كان فی توقف الإمام علی علیه السلام عن حربهم وقتالهم منافع عظیمة وفوائد جلیلة حصرت المدارك والأفهام عن الوصول إلیها منها: إنه لو قاتلهم لتولد الشك من النائین عن المدینة وغیرها من البلدان الإسلامیة بنبوة النبی محمد صلی الله علیه وآله وذلك لعلمهم بأن القتل والقتال لا یقع إلا علی طلب الملك والزعامة الدنیویة، لا علی النبوة والإمامة والخلافة فیوجب ذلك وقوع الشك فی صحة نبوة سیدنا محمد صلی الله علیه وآله لا سیما وهم جدیدو عهد بالإسلام خاصة إذا لاحظت وجود من یتربص الدوائر بالإسلام من المنافقین، ویرید الوقیعة فیه فهل تجد حینئذ فسادا أعظم من أن یخرج عن الإسلام من دخل فیه بفعل المنافقین وتلبیسهم ذلك الأمر علی البله المغفلین؟!! ومنها: إن ترك قتالهم یومئذ كان سببا لأن یكثر فیهم التشیع وفی التابعین



[ صفحه 77]



إلی یومنا هذا. والدلیل علی ذلك یا أخی. انظر إلی (میزان الذهبی) عند ترجمته لأبان بن تغلب من جزئه الأول فإنكم ترونه یقول (ولقد كثر التشیع فی التابعین وتابعیهم مع الدین والورع والصدق، فلو رد حدیث هؤلاء لذهبت جملة من الآثار النبویة وهذه معه بینة). المؤلف: مقاطعا السید (محمد رسول الله والذین معه أشداء علی الكفار رحماء بینهم). أین نذهب بمفاد هذه الآیة؟ السید البدری: علی كیفك - (رویدا) - علی كیفك یا أخی أنتهی من إثبات الأدلة وأبین لك توجیه ومفاد الآیة الكریمة. ومنها: ذهاب السنن الدالة علی إمامة الإمام علی علیه السلام إن هو قاتلهم وقتلهم یختفی الحق ملتبسا لا یعرف أین هو، ولذلك ترونه قد رضی علیه السلام بالهدنة عندما رفع أهل الشام المصاحف فی صفین فانخدع بذلك جم غفیر من أهل العراق فكان علیه السلام بإمكانه أن یقلب الصف علی الصف لكنه علیه السلام آثر ذلك لأنه أهون الضررین لعلمه علیه السلام برجوع الكثیر منهم إلی الحق بعد خروجهم علیه فمثل هذه النتائج القیمة والغایات الحسنة أوجب ترك قتالهم وأوجب مهادنتهم. ومنها: إن ترك علی علیه السلام قتال القوم لا یوجب الرضا بتقدمهم علیه ولا یقتضی سقوط حقه فی الخلافة بعد النبی صلی الله علیه وآله وإلا لزم أن یكون النبی صلی الله علیه وآله بتركه قتال المشركین عام الحدیبیة، ومحو اسمه من النبوة معزولا عن النبوة، وراضیا بما ارتكبه المشركون، وكان یومئذ أربعمائة وألف رجل علی ما أخرجه البخاری فی صحیحه [7] فی غزوة الحدیبیة علی قتالهم، فإذا صح لدیكم هذا وقلتم بسقوط حق النبوة من رسول الله صلی الله علیه وآله صح لكم ذاك وهذا معلوم البطلان، وذاك منه باطل



[ صفحه 78]



نعم إنما قبل صلی الله علیه وآله ورضی به صلی الله علیه وآله لحكم غایات جلیلة غابت عن ذهن الكثیرین، ولم یهتدوا لها. ومنها: كراهته صلی الله علیه وآله للقتل والقتال وحرصه علی صون الدماء ما استطاع إلیه سبیلا ولیس فی محو لاسمه الشریف من الرسالة ما یوجب الوهن فیها لثبوتها بآیاتها البینات ومعجزاتها النیرات.


[1] سورة القمر: آية 10.

[2] سورة هود: الآية 81.

[3] سورة يوسف آية: 22.

[4] سورة يوسف آية 22.

[5] سورة الأعراف الآية 150.

[6] سورة الشعراء الآية 21.

[7] صحيح البخاري: ج 3، كتاب المغازي ص 29.